منتدايات emo girls



 
الرئيسيةتبآدل اعلانيٌالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اشهر الماكولات الشعبية(الحمص)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاتنة الزهور
المراقبة العامة
المراقبة العامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 518
العمر : 23
.•° آلهواية °•. : طالبه
.•° مزآجي °•. :
.•° آلآوسمة °•. :
تاريخ التسجيل : 21/07/2008

مُساهمةموضوع: اشهر الماكولات الشعبية(الحمص)   الإثنين أغسطس 04, 2008 5:48 am

بسم الله الرحمن الرحيم ..


~*~

السلام عليكم ورحمة الله وبركااته ~*~






الحمص من المأكولات الشعبية والمغذية الهامة وكما يقول المثل: "إذا فاتك الضاني فعليك بالحمصاني" , أي إذا فقدت لحم الضان فاستعض عنه بالحمص والفول لإحتوائهما على المواد البروتينية المغذية, والبروتين ضروري لجسم الإنسان فإن لم يحصله من مصادر حيوانية فليتداركه بالنبات.




ويؤكل الحمص على شكل أكلات شعبية شائعة (كالمسبحة والفتة والحمص بالزيت والفلافل والبليله) وهي أكلات رخيصة ولكن ذات قيمة غذائية جيدة.




ويزخر المطبخ العربي بالكثير من الأطباق المصنوعة من البقوليات كالحمصوالفول والبزلاء وما على ذلك. وتحب الأسر العربية تناول هذا الأطباق كثيراً في أوقات مختلفة من النهار. كما تعمد الكثير من ربات البيوت والمطاعم إلى تقديمالأطباق المصنوعة من البقول كمقبلات تسبق الأطباق الرئيسية والولائم والحفلات.




لكن تبدو أن أهم طبق آثار اهمتام الباحثين في علم التغذية هو طبق الحمص بالطحينة. إذ أثبت باحثون أن الحمص مفيد بجميع أشكاله وفوائده فبالإمكان أكله وشرب حسائه بل وحتى مسح الوجه به.




**



فوائده **



يحتوي الحمص علىالبروتين الكامل ويمكن أن يحل فول الصويا الذي قد لا يتوفر في جميع البيوت. وقالالباحثون إن للحمص فوائد جمة تقي من الإصابة بأمراض كثيرة, ويمكن لشركات مستحضراتالتجميل أن تستخدم معجون الحمص في صنع مستحضرات تعالج تجاعيد الوجه. كذلك يعتبرالحمص بديلاً للحليب بالنسبة للأطفال الصغار لأنه لا يسبب حساسية لهم مثل فولالصويا.




وقال لباحثون إن تناول 50 إلى 60 غراماً من الحمص يومياً يقدم للجسم مناعة ضد الكثير من الأمراض. ونصح الأطباء بتناول الحمص مع الخبز العربي الخفيف الذي لا يتحوي على سعرات عالية تسبب السمنة.




والحمص غني جداً بالموادالبروتينية, أما الحمص الجاف فيحتوي على كثير من الأملاح المعدنية الهامة مثل: الكبريت والفوسفور, والبوتاسيوم, والكالسيوم, والحديد, وهو معذ جداً, ومنشط للأعصاب والمخ.




ويمكن عمل شوربة بالحمص للأطفال في سن الرابعة والخامسة. أما الحمصالذي نتناوله للتسلية فهو يحتوي على 18% بروتين, 5%دهون, 61%نشويات.




ويحتلالحمص مكانه مرموقه على موائدنا. كما يحتلها على موائد جميع بلاد حوض البحر الأبيضالمتوسط كطبق شعبي شائع.




**



في الطب القديم **



والحمص أنواع كثيرةفمنه الأبيض والأحمر والأسود والكرسني ومنه البستاني والبري, وقد تحدث الأطباءالعرب القدامى عن فوائده حيث قال عنه ابن سينا إنه ينفع في سائر الأورام ودقيقهمفيد للقروح الخبيثة والحكة ووجع الرأس والأورام تحت الأذنين. وطبخه نافع لليرقان والاستسقاء ويفتح سدد الكبد والطحال.




ويجب أن لا يؤكل في أول الطعام ولا في اخره بل يؤكل في وسطه, وطبخ النوع الأسود منه يفتت حصوة المثانة والكلى.




**



محاذير **


الحمص صعب الهضم, لذا يجب أن يمضغ جيداً. ويجب على صاحب المعدةالضعيفة أن يتناول منه القليل نظراً لصعوبة هضمه.

يجب أن يبتعد عن تناولهالمصابون بالروماتيزم, وآلام المفاصل, والنقرس, السكر, ونقص الخميرة عند أكل الحمص الأخضر.

ويجب الابتعاد عن الحبوب القاسية, التي يميل لونها علىالاصفرار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.a2a.cc/vb/
زهره فلسطين
المراقبة العامة
المراقبة العامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 661
العمر : 20
.•° آلهواية °•. : طالبه
.•° مزآجي °•. :
تاريخ التسجيل : 21/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: اشهر الماكولات الشعبية(الحمص)   السبت أغسطس 09, 2008 4:13 am

مشكورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.a2a.cc/vb/
 
اشهر الماكولات الشعبية(الحمص)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدايات emo girls :: ( .•°منتدى آلبنوتآت.•° ) :: // قسم الطبخ و المئكولات ღ-
انتقل الى: